الإرهاق أو الضعف المهني

ويعرف الإرهاق كحالة اكتئاب تتعلق  بمكان العمل. ويتميز هذا بحالة عامة من التعب الذي يمكن أن يكون على مستوى الحاله العقلية أو الحاله العاطفية. في معظم الحالات، نمو البطالة والخوف من فقدان الوظيفة تزيد من حدوث أعراض الإجهاد والإرهاق. سابقا، كان الارهاق يضهر في بعض المساعدين من الفئات المهنية مثل الأخصائيين الاجتماعيين والعاملين في المجال الطبي. و لكن، يظهر الإرهاق حاليا  في جميع أنواع الوظائف.

أعراض الارهاق

 الإرهاق يتسبب في أعراض سلوكية مثل فقدان الطاقة، والغضب، وعدم القدرة على التعامل مع الضغوط المختلفة وعدم الاهتمام وأخيرا نفاذ الصبر. على ما يبدو، الناس الذين يعانون من الارهاق يعانون أيضا من مختلف الامراض مثل نزلات البرد والام في البطن. من جهة نظر واحدة، هذه الأعراض تسبب فقدان الثقة بالنفس أو حالة عميقة من الحزن.

 متلازمة الارهاق  يمكن أن تقدم بعض المضاعفات إذا ما استمر على مدى فترة طويلة. في هذه الحالة، حتى خلال لحظات من الراحة، فإن الإشارات تستمر بالتضاعف. عادة ما يتم تصوير الارهاق  كمرحلة ضعف. وهكذا، فإن العملية يمكن تمتد بعد ذلك  مما يؤدي في النهاية إلى انهيار نفسي حاد.

أسباب الإرهاق

تضهر الأعراض الأولى بعد ضغوط كبيرة جدا في العمل. وتنتج هذا في الواقع عن الاعمال التي تتطلب مجهود ذهني و عاطفي. و كذلك، المواقع ذات المسؤولية العالية أوالتي لها أهداف يصعب تحقيقها يمكن أن تعجل في حاله الإرهاق. خلافا ذلك، المستثمرين الذين يراهنون على الكثير من المال في أي مشروع معرضون إلى الارهاق في بعض الأحيان. من جهه اخرى، يمكن التعبير عن هذه المتلازمة  بطريقة أخرى. في الواقع، قد يكون بسبب ساعات العمل غير المتعامل بها، وعبء العمل، وضغط المواعيد النهائية أو رتابة العمل. وعلاوة على ذلك، هناك أيضا عوامل أخرى  حول الإرهاق. وهذا يتعلق بالناس الذين يؤدون مهامهم بحماس أو الأشخاص الذين يعملون اكثر من طاقتهم. هذا النوع من الناس أو الموظفين مهددين اكثر بالارهاق. في مواجهة هذا الاضطراب، تهمل الأسرة، الزوج والأصدقاء وحتى الترفيه. لهذا السبب في كثير من الأحيان يتحول الحماس الي شعور مفرط بالتعب.

على ما يبدو هناك أيضا ما يسمى بالصراعات المزمنة. هناك صراعات خطيرة في المجال الخاص، وكذلك المهني. هذا عادة ما يؤدي إلى التحرش المعنوي خلال النزاعات في مكان العمل أو الحي مما يؤدي إلى الارهاق. مع مرور الوقت، تصعف كل هذه المعايير جهاز المناعة، كما  تعتبر هذه الأسباب من العوامل التي الاولى في ضهور التعب المزمن.

الوسائل الوقايه من الارهاق

في حالة الإرهاق، يجب الاستراحه على الفور عندما يكون الجسم أو العقل يعبرون عن انخفاض في الطاقه. لهذا، فمن المستحسن ممارسة التأمل. والغرض من هذه التقنية هو التوصل إلى سلام دائم. وهذا في الواقع يجلب الطاقة الإيجابية. هذا التقنيه يمكن يتعلمها الفرد بمفرده من خلال الكتاب، أو إذا لزم الأمر، من المتخصصين. ويبدو أن أسلوب الاسترخاء أو التأمل يساعد على تعلم التفكير بشكل إيجابي. ومن المستحسن أيضا ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لمحاربة الإجهاد والإرهاق. وبالمثل، نحن بحاجة إلى ليال من النوم الجيد. بالإضافة إلى ذلك، كلما كان ذلك ممكنا، يجب اتباع نظام غذائي متوازن يساعد أيضا على استقرار الجسم. ومن المهم أيضا بناء علاقات مع العائلة والأصدقاء أو شريك للمشاركته في الأوقات الصعبة، خاصة الاجهاد المتعلق بالعمل. يجب ايضا يتم تنظيم الجدول الزمني منهجيا سواء في المنزل أو في العمل. هذا الأسلوب يساعد على إدارة المشاكل التي قد تأتي على نحو أفضل.

الإرهاق هو اضطراب عقلي يمكن أن يكون خطيرا. ولكن وسائل الوقاية موجوده، وتساعد على محاربة هذه المتلازمة. يعتمد العلاج على السبب ويجب أساسا أن تتكيف مع كل مريض. وعلاوة على ذلك، فإنه يمنع منعا باتا التطبيب الذاتي.

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *