آلام أسفل الظهر، مرض القرن

  تشعر باضطراب وظيفي في منطقة أسفل الظهر عند الاستيقاظ في الصباح، والألم عند الانحناء إلى الأمام،  او عند الجلوس  … ليس هناك شك انك تعاني مرضا على مستوى عمودك الفقري. معظم الناس لا يعتنون  بظهورهم، من خلال الجهل أو ببساطة التقصير يعرضون انفسهم إلى مواقف  أسوأ، وعندها يتعرض الضهر الى الام حادة نوعا ما وفي اغلب الاحيان مزعجة. وعادة ما تظهر هذه الآلام عندما يتحمل العمود الفقري الحمولة القصوى: العمود الفقري القطني.

 مما يتألف العمود الفقري لدينا؟

يمثل عمودنا الفقري دعما لا يصدق بالنسبه لبقية الجسم لدينا لأنه قد يتحمل لمده سنوات سوء المعاملة والإهمال حتي تتجلى الاعراض وفي ذلك الحين فقط ندرك اهميه الاعتناء به.

 يجب أن نعرف أن العمود الفقري لدينا يتكون من تراكب 24 فقره منها: 7  في عنق الرحم، 12على مستوى الصدر و 5 قطنيه، وينتهي  بعظم ثلاثي: عضم العجز الذي بذاته ينتهي بغضروف صغير: العصعص و هذان الأخيران بتوافقون مع عدة فقرات ملتحمة مع بعضها البعض وبالتالي بشكلون كتلة عظميه. بين فقرة وأخرى تندرج مادة من الليفي الهلامي تسمى القرص الفقري الذي بلعب دور امتصاص الصدمات والضغوط، وكلها متصلة بواسطة الأربطة التي توفر تماسك واستقرار للكتله المفصليه. هذا آلام في العمود الفقري، وغالبا ما يكون ميكانيكي، ويرجع ذلك إلى اضطراب في وحدة العمود الفقري. وتتكون وحدة العمود الفقري من فقرتين متراكبة، القرص الفقري، والأربطة التي تضمن استقرار الفقرتين و جذور الأعصاب التي تخرج من جانبي الفقرة.

ما الذي يجعل عمودنا الفقري قوي على هذا النحو؟

اذا شاهدناه من الجانب  يشمل عمودنا الفقري 4 تمويجات تسمى انحناءات وضائفية او فيزيولوجيه، تشكلت تدريجيا مع تطور أنثروبولوجية الإنسان و تحولت من ذوات الأربع إلى ذوات القدمين.تلعب تقوساتنا الفيزيولوجية دور بارز في  حركه الجسم لان في غياب هذان الاخيران تنخفض مقاومة العمود الفقري بنسبة 50 مره.

مع ذلك  يبدوعمودنا الفقري هش جدا …!

ولكن إذ كانت هذه الانحناءات مضطربه بسبب المواقف المحرجة، على سبيل المثال، الاستلقاء على كرسي لمشاهدة التلفزيون أو حمل حقيبه ثقيلة على جهة واحده، تنخفض مقاومه العنصر الحركي وبالتالي يزيد الضغط في مجمع المناطق المعرضة للخطر وعاجلا أم آجلا  سينهار ظهرك. من هنا نفهم بسرعه ان كثير الجلوس معرض  لالام الضهراكثر  من شخص يقوم بحمل اشياء ثقيله.هناك  أسباب أخرى أقل شيوعا ولكن في بعض الأحيان مثل هذه الأمراض المعدية أو الخبيثة خطيرة و يمكن أن تأخذ الصورة السريرية لآلام أسفل الظهر، حاله تعاني من آلام أسفل الظهرعلى 200   هي لحسن الحظ مهدده  بأمراض خطيرة ولكن في معظم الحالات يكون  أصل الألم حميد ويرتد في غضون أيام قليلة من خلال  قدرة الجسم على تنظيم نفسه.

التاهيل الفقري…

في الواقع، تكون العيادات باهظة الثمن لعدد من الخبراء المختصين لإيجاد العلاج الذي “ليس من المؤكد انه العلاج الفعال”  والذي في كثير من الأحيان يترك المحفظة أخف وزنا و الضهر متؤلم من دون توضيح للأسباب. حول هذه النقطة  وضعت دراسات علمية النقطة على الحاجة إلى عضلات البطن صحية ونشيطه. كل مسببات آلام الظهر المعروفة سابقا (السمنة، وقلة النشاط البدني، قوة العمل، والإجهاد العاطفي …) تسبب خلل في عضلات البطن والظهر اما بسبب قلة النشاط البدني أو بسبب شد عضلي، مصدر استهلاك الطاقة لا لزوم لها، والتي تتسبب على الفور في تؤاجع القسم الوسطي ومن هناك إجهاد كبير في وحدة العمود الفقري  على مستوىأسفل الظهر. وجود العناية الصحية الملائمة للعمود الفقري يمكن أن يريح الظهر وقبل كل شيء للحفاظ عليه، يجب على أخصائي العلاج الطبيعي تعليم مريضه مبدأ الاقتصاد المشترك الذي يمكن أن بتكيف بسهولة مع متطلبات الحياة اليومية دون استخدام عموده الفقري.

علاج متعدد التخصصات لا سيما ذو طابع ميكانيكي

 في حالة وجود الصراع الاسطواني الجذري قد يحتاج أخصائي العلاج الطبيعي  إلى استخدام أساليب أخرى تسمى ” تقنيات إعادة التوازن القرصي”. في هذا المعنى، فإن طريقة ماكنزي مناسبه جدا للشذوذ على مستوى القرص والاقراص المتداخله والتي بالتناوب تمكنت من تخفيف التوتر من القرص الفقري على جذر العصب، وبالتالي فإن ممارسه عمليه الجر القطني يمكن أن تكون مفيدة اكثر من  معالجه العمود الفقري. وترتبط هذه المعالاجات مع العلاج الطبيعي أو وصفة لإزالة أثر الألم على مستوى الضهر. ومع ذلك، تسعة على كل عشر حالات  يختفي الألم من تلقاء نفسه بعد بضعة أيام من الراحة مع أو من دون أخذ الدواء. ومع ذلك، فإنه ليس من المستحسن أن تذهب إلى الفراش إذا كان الألم  محرج نوعا ما وهذا سوف يسبب استرخاء العضلات والتي سوف تؤدي إلى تفاقم حالة المريض فيما بعد.

علاج آلام أسفل الظهر متعدد التخصصات: العلاج الطبيعي، العلاج الطبيعي المهني، الطبيب وعالم النفس وربما الجراح، الجميع مدعوون للتعاون وتقديم المريض  للحصول على التعليم الفقري الحقيقي وهو وحده يمكن أن يمنع  عن المريض ذلك العجز و عن المجتمع التكاليف الباهظة.

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *